title3

 banner3333

 

القسمة الثنائية الزائفة

القسمة الثنائية الزائفة

     ترتكب مغالطة القسمة الثنائية الزائفة (Bifuraction) عندما يزعم أحدهم/إحداهن وجود إمكانيتين حصريتين فقط لا ثالث لهما - في حين يوجد فعليًا خيار ثالث. لهذا تدعى هذه المغالطة أيضًا مغالطة (إما – أو) والمعضلة المزيفة أو الإحراج الزائف.

ومن الأمثلة على هذه المغالطة: "ضوء إشارة المرور إما أحمر أو أخضر". هذه مغالطة واضحة لأن الضوء قد يكون أصفر.

ومن الأمثلة الأكثر واقعية: "إما أن تكون مؤمنًا أو عقلانيًا".

يرتكب هذا التعبير مغالطة القسمة الثنائية الزائفة بسبب وجود إمكانية ثالثة: إذ يمكننا أن نتحلّى بالإيمان ونكون عقلانيين. وفي الواقع فإن الإيمان شيء أساسي للوصول إلى العقلانية (مثلًا يجعل الإيمان قوانين المنطق ذات معنى).

"إما أن الكون يسير وفق القوانين أو أن الله يقوم بالمعجزات دومًا".

      وهذه مغالطة أيضًا بسبب وجود إمكانية ثالثة: الكون يسير وفق القوانين معظم الوقت ويجري الله معجزة أحيانًا.

      يتمّ تأطير المناظرات حول علم البدايات أحيانًا على أنها "إيمان في مواجهة العقل" أو "العلم أو الدين"... وكلها معضلات زائفة، فالإيمان والعقل ليسا متناقضين، بل هما صنوان متوازيان (نظرًا لأن كل الاستدلال يستبطن نوعًا من الإيمان) ...

      قد يكون كشف مغالطة القسمة الثنائية الزائفة أصعب عندما يضمن الشخص وجود خيارين حصريين، دون بيان ذلك صراحة.

"لا يمكن أن أعيش أبدًا بالإيمان لأنني شخص عقلاني".

      تقدّم لنا هذه الجملة خفية خيارين لا ثالث لهما: إما الإيمان وإما العقلانية، لكن كما ذكرنا سابقًا، فإن هذين الخيارين ليسا حصريين، فلا بدّ للشخص العقلاني من أن يتحلّى بدرجة ما من الإيمان ...

"لا بد أنك لا تعتقد حقًا باستجابة الله لدعائك بالشفاء وإلا لما ذهبت إلى الطبيب".

      المعضلة الباطلة المضمنة هنا هي أنه إما أن الطبيب سيساعد الشخص أو أن الله سيساعده، لكن ما المانع أن يساعده الاثنان معًا؟ فقد يسخر الله أفعال البشر جزءًا من طريقته في تحقيق إرادته.

      بالمقابل، يوجد في بعض الحالات فعلاً خياران فقط، وليس من المغالطة قول ذلك. "إما أن سيارتي في المرأب أو أن سيارتي ليست في المرأب" عبارة صحيحة ليست مغالطة ... إن أساس كشف مغالطات القسمة الثنائية الزائفة، مراقبة الحالات التي يقدّم فيها خيارين فقط (إما صراحة أو ضمنًا) والنظر بدقة هل توجد إمكانية أو عدم إمكانية لوجود احتمال ثالث.


 

A pocket Guide to Logic & Faith (35 – 37).

للدكتور جاسنو ليزلي – عالم الفيزياء الفضائية الأمريكي -.