title3

 banner3333

 

مغالطة رجل القش

مغالطة رجل القش

      من المفترض ألا يقع أحد في هذه المغالطة، إلا أن ذلك يحدث دومًا؛ فيقع أحدنا في هذه المغالطة عندما يسيء فهم فكرة الطرف الذي يحاوره ومن ثم يتابع في دحض فكرة خصمه بناء على فهمه الخاطئ لها بدلًا من دحض فكرة خصمه الحقيقية. إليك هذا المثال:

"لا يؤمن أنصار الخلق بأن الحيوانات تتغيّر. لكن من الواضح أن الحيوانات تتغير. لذا فإن أنصار الخلق على خطأ".

يؤمن أنصار الخلق بأن الحيوانات تتغيّر (ولكنها لا تتغير من صنف أساسي إلى صنف آخر)، ولذا تكون المقولة السابقة احتجاجًا باستخدام مغالطة رجل القش. ولا تدحض الجملة السابقة الفكرة الحقيقية الموجودة عند أنصار الخلق.

      قد يكون هذا التحريف غير مقصود وإنما قد يكون منشؤه فهمًا سقيمًا من أحد أنصار التطوّر لما يدرّسه أنصار الخلق في الحقيقة، وقد يكون التحريف مدروسًا ومقصودًا، عندها يكون التحريف خدعة. ورغم أنه فعل غير نزيه إلا أنه واسع الانتشار في المناظرات حول بداية الحياة والكون.

      حتى في الحالات التي لا يكون التحريف مقصودًا يتحمّل مقترف هذه المغالطة جزء من المسؤولية. يجب على المناظر على الأقل أن يدرس ويبحث بما يكفي في الأفكار التي يعلِّمها خصمه. سنتسامح بكل تأكيد مع التجاوزات الجانبية، وخصوصًا عندما تكون الفكرة معقّدة أو يكون الفرق دقيقًا (رغم أنه يجب علينا أن نصحّح أفكار الناقد حول الموضوع الذي ينقده). على أي حال، هناك عدد من الحالات التي يكون فيها موقف أنصار الخلق واضحًا للغاية لدرجة لا يمكن معها قبول أي عذر من أنصار التطوّر في تحريف هذه المواقف، وإليك بعض أمثلة: ...

      قد يدّعي أحدهم ادعاء كالتالي: "يؤمن أنصار الخلق بثبات الأنواع". لكن هذا ليس الاتجاه السائد بين أنصار الخلق ... قد يؤمن بعض الأشخاص فقط بهذا المفهوم، لكنّه ليس الموقف الذي يدافع عنه معظم أنصار الخلق. لذا فإن التعميم بالقول: "يؤمن أنصار الخلق ... " خاطئ.

      وبالمثل نناقش الادعاء القائل: "يقول أنصار الخلق بعدم وجود طفرة مفيدة". ليس هذا ما يعلِّمه أنصار الخلق ... نقول عمومًا إن الطفرات لا تضيف معلومات مبتكرة وإبداعية للجينوم، ولذا فإنها تعاكس حدوث التطوّر. لكننا نؤمن بإمكانية أن تؤدّي الطفرات لصفات تحسن القدرة على البقاء في بعض الظروف ... يجب أن يكون لدى أنصار الخلق ثقافة حول قناعات الطرفين في هذا الموضوع لكي لا نقع في نفس المغالطات التي يقع فيها أنصار التطور. ترقب أي تحريف حول الخلق أو غيره... وكن جاهزًا للقول بأن الاحتجاج بمغالطة رجل القش أمر غير سائغ، ولا تنس أبدًا أن تقول ذلك باحترام ورفق.


 

A pocket Guide to Logic & Faith (51 – 53).

للدكتور جاسنو ليزلي – عالم الفيزياء الفضائية الأمريكي -.