title3

 banner3333

 

وفي أنفسكم أفلا تبصرون؟

وفي أنفسكم أفلا تبصرون؟

     من أكبر الدليل على وجود الخالق سبحانه هذه النفس الناطقة المميّزة، المحرّكة للبدن على مقتضى إرادتها، والتي دبّرت مصالحها، وترقّت إلى معرفة الأفلاك، واكتسبت ما أمكن تحصيله من العلوم، وشاهدت الصانع في المصنوع، فلم يحجبها ستر، وإن تكاثف! ولا يعرف مع هذا ماهيتها، ولا كيفيتها، ولا جوهرها، ولا محلها، ولا يفهم من أين جاءت؟ ولا يدرى أين تذهب؟ ولا كيف تعلّقت بهذا الجسد؟

     وهذا كلّه يوجب عليها أن لها مدّبرًا وخالقًا، وكفى بذلك دليلًا عليه؛ إذ لو كانت وجدت بها، لما خفيت أحوالها عليها، فسبحانه سبحانه.


 

[صيد الخاطر: 256] للحافظ ابن الجوزي رحمه الله.