title3

 banner3333

 

علم الحساب والشفرة الوراثية

علم الحساب والشفرة الوراثية

ما مصدر صفاتنا البدنية كالطول ولون الشعر؟ يقول علماء البيولوجيا إن مصدر هذه الخصائص هو التعبيرات المظهرية (المادية) للمورثة: أي الشفرة الوراثية.

إن قضية الخلق يمكن رؤيتها في شفرة الحياة الوراثية المدهشة هذه. تستخدم تريليونات من خلايا الجسم البشري أكثر من 75 نوعًا خاصًا من البروتين وجزيئات الآر إن إي (RNA) لصنع بروتين واحد وفق التعليمات التفصيلية للحمض النووي. وقد تمّ مؤخرًا اكتشاف شفرة وراثية ثانية، لتضيف المزيد من التعقيد للجزيئة المسؤولة عن الوراثة والمعقدة أصلًا(١).

ما كان أصل هذه الشفرة الوراثية؟ هل كان وليد الزمن والصدفة (التطوّر) أو التصميم والتنظيم (الخلق)؟ إن التفسير المادي في هذا الباب مناقض للقول بالخلق. هل يمكن أن يكون أصل الشفرة الوراثية مجرّد نتيجة لحدث عشوائي؟(٢). وفي واقع الأمر، فمن غير المحتمل أن يعتبر أولئك القوم المشاركون في بحث أصل المعلومة الحيوية (البيولوجية) المبني على الصدفة ناقصًا ومعيبًا(٣). وعلى المدافعين عن التطوّر أن يحاولوا إيجاد تفسير علماني صرف لما يعدّ في حقيقته شفرة مخلوقة بشكل في غاية الوضوح والتعقيد والروعة. إن تفسيرات كهذه غير كافية ولن تكون أبدا كذلك، ما دامت تنكر الإله الواحد الذي خلق الشفرة الوراثية.

إن العلماء التطوّريين ليس بإمكانهم الاتّفاق على نظرياتهم حول أصل الشفرة الوراثية. يقول آدم كن (Adam Kun) – حامل شهادة الدكتوراه في البيولوجيا التطوّرية -: "ما زال أصل الشفرة الوراثية غير مفهوم تمامًا، رغم التقدّم الملموس [الذي حققه علم الوراثة] في العقد الأخير”(4). وفي سنة 2008، نشر عالم تطوري من كازاخستان يدعى فلاديمير شرباك (Vladimir shCherbak)، ورقة تؤكد بغرابة فكرة الأصل الحسابي الشفرة الوراثية(5). وعلى ذكر الحساب، فهو يعرف بأنه علم العدّ، وهو الفرع الأقدم والأساسي من بين مجالات الرياضيات الواسعة. وقد تطلب الحساب في العهد الروماني استعمال لوحة العد، وهي بمثابة الصيغة الأقدم للعداد المعروف بطبلية التاج.

اقترح شرباك أن إطار عدّ بدائي كان هو المسؤول عن أصل الشفرة الوراثية، حيث ادّعى أنها تحتوي على: "الصفر ونظمة العد العشري والجموع الوحيدة" وأن هذا يردّ "الأفكار التقليدية المتعلّقة بالأصل العشوائي للشفرة الوراثية"(6). أما اللأدري دافيد برلنسكي (David Berlinski)، فيذكرنا أن "التطوّر عملية معقّدة [يتطوّر من الناحية الإحصائية بطريقة عشوائية]، ويمضي قدمًا بواسطة عقبات غير حاسمة"(٧). ويواصل شرباك حديثه قائلًا:

"بغضّ النظر عما يتطلّبه التطوّر الكيميائي من الوقت، فمن الممكن ألا يكون قد تعثّر أمام لغة الحساب أو يكون ابتدأ بناء الشفرة الوراثية على أساس عشري، بل لا يمكن للفيزياء والكيمياء القيام بأشياء مجرّدة كهذه ولا تهيئة الشفرة الوراثية بها"(٨).

يبدو إذن أن الشفرة الوراثية بدت كما علم الحساب معلومة خالصة. إن شرباك محقّ فيما قال، فالتطوّر الكيميائي، والفيزياء والكيمياء كل هذه فاشلة تمامًا في إثبات أصل الشفرة الوراثية بأي طريقة كانت. من المؤسف أن تفسيره لمظهر الشفرة هذا عبر علم الحساب عن طريق "طبلية تاج بدائية لا يقلّ وجودها عن ثلاثة مليارات ونصف المليار سنة". بالكاد ما نستطيع اعتباره تفسيرًا علميًا أو مرضيًا(9). يقول تسفي تلاستي (Tsvi Tlusty) – بروفسور في الفيزياء في الولايات المتّحدة ومؤمن بالتطوّر -: "وفي حين أنه تمّ الكشف عن التفاصيل البيوكيميائية لهذه الشفرة منذ وقت طويل، فما يزال أصلها غامضًا"(١٠). تشير التفسيرات العلمانية لأصل الشفرة الوراثية المعقّدة إما للمجهول أو إلى شيء مثل ”طبلية التاج البدائية”. أما البديل الوحيد فليس سوى عامل خارق للطبيعة. إن الشفرة الوراثية نتاج للترتيب الهادف الجامع بين الأجزاء والتصميم، المستلزم لخالق لها، وهو الله تعالى.

اسم المقال بالإنجليزية: (Arithmetic and the Genetic Code).

بقلم فرانك شيروين (Frank Sherwin) (عالم أمريكي يحمل شهادة الماجستير في علم الحيوان).

ترجمة: يقين لنقد الإلحاد واللادينية.


المصادر:

1-Tejedor, J. R. and J. Valcárcel. 2010. Gene Regulation: Breaking the second genetic code. Nature. 465 (7294): 45-46.

2-Freeland, S. J. and L. D. Hurst. 1998. The genetic code is one in a million. Journal of Molecular Evolution. 47 (3): 238-248.

3-de Duve, C. 1996. The Constraints of Chance. Scientific American. 274: 112.

4-Kun, A. et al. 2008. Catalytic Propensity of Amino Acids. In The Codes of Life: The Rules of Macroevolution. Barbieri, M., ed. New York: Springer Publishers, 39.

5-shCherbak, V. 2008. The Arithmetical Origin of the Genetic Code. In The Codes of Life: The Rules of Macroevolution. Barbieri, M., ed. New York: Springer Publishers, 153-185.

6-Ibid, 153.

7-Berlinski, D. 2009. The Deniable Darwin. Seattle, WA: Discovery Institute Press, 179.

8-shCherbak, 154.

9-Ibid, 153.

10-Tlusty, T. 2010. A colorful origin for the genetic code: Information theory, statistical mechanics and the emergence of molecular codes. Physics of Life Reviews. 7 (3): 362-376.